بالتزامن مع

Speciality-Food-Festival                

تحت مظلة

Gulfood

من 06 أبريل حتى 8 أبريل 2020 مركز دبي التجاري العالمي

Hero Homepage Sub

بيت الضيافة الجديد

يُشكل جلف هوست البيت الجديد للضيافة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، وهو المنصة الأمثل بالنسبة لمورّدي حلول المطابخ  للتواصل مع كبار المشترين من قطاع الضيافة كواحد من أسرع القطاعات نمواً في العالم. هذا العام سيضيف معرض جلف هوست عدداً منالقطاعات الجديدة ضمن مساحات مُخصصة اضافية بهدف تلبية الطلب المتزايد من قبل المشترين الإقليميين.

السعودية تتصدر مبيعات الخدمات الغذائية

كشف تقرير "الماسة كابيتال" للعام 2017 حول قطاع الخدمات الغذائية في دول مجلس التعاون الخليجي أنّ المملكة العربية السعودية هي الدولة الرائدة في المنطقة، إذ يبلغ إجمالي مبيعات خدمات الأغذية فيها نحو 9.5 مليار دولار، ما يمثل نحو نصف سوق دول مجلس التعاون الخليجي ككل.

وتعدّ الإمارات ثاني أكبر مساهم، إذ بلغ إجمالي مبيعاتها 5.6 مليار دولار أمريكي ، وتنتج حصة تبلغ 28% في المنطقة متبوعة بالكويت (2 مليار دولار)، ثمّ قطر (1.4 مليار دولار) وسلطنة عمان (1.2 مليار دولار)  والبحرين (0.4 مليار دولار).

رغم أنّ الإمارات العربية المتحدة تشكّل نسبة 17.5% فقط من سكان دول مجلس التعاون الخليجي، فإن 28% من سوق الخدمات الغذائية في دول مجلس التعاون الخليجي تتم داخل الدولة. وتعزى هذه النسبة الأكبر من الاستهلاك غير المتناسب إلى ارتفاع عدد السياح الذين يرفعون نسبة الاستهلاك في ما يخصّ خدمات قطاع الأغذية كلّ عام.

السعودية تدفع نمو الفنادق

بشكل خاص، تستثمر الحكومة في الإمارات العربية المتحدة وفي المملكة العربية السعودية بشكل كبير في مساحات الفنادق والتجزئة، وذلك بهدف تحويل المنطقة إلى مركز لعلامات تجارية في قطاع الضيافة - وهي خطوة سيكون لها تأثير إيجابي على قطاع الخدمات الغذائية في المستقبل.

تشمل الاتجاهات المرجح أن تسرع من وتيرة نمو قطاع الخدمات الغذائية زيادة الطلب على الأغذية الصحية والعضوية، وهذا يعود إلى الاهتمام المتزايد في القضايا الصحية.

تشمل مناطق جلف هوست 2018 المخصصة الجديدة ما يلي من القطاعات:

المقاهي والبارات

بما أنّ القهوة تحظى بمكانة أرفع بين المستهلكين الأثرياء على نحو متزايد كتجربة خاصة ونوعية، فإنّه من المتوقع أن تصل قيمة صناعة القهوة في الشرق الأوسط إلى 4.4 مليار دولار بحلول العام 2021.

لطالما كانت القهوة جزءاً من ثقافة الشرق الأوسط، وفي السنوات الأخيرة أخذت سلاسل العلامات التجارية من المقاهي بالانتشار، وفتحت مجموعة واسعة من المقاهي فروعها في مناطق مزدهرة مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

الجيلاتو والمخبوزات

*ساهمت مجموعة الأنواع الرفيعة والحرفية وقليلة الدهون من الجيلاتو الإيطالية  في ارتفاع النمو السنوي لهذا القطاع عالميا بنسبة  4% بين  2015 و2018

*من المتوقع أن ينمو قطاع الآيس كريم والجيلاتو في دولة الإمارات العربية المتحدة بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 4.7% في الفترة من 2016 الى 2021

*في حين سيشهد قطاع الآيس كريم والجيلاتو في المملكة العربية السعودية نموا سنويا مركبا  بنسبة تزيد عن 7% في الفترة من 2016 إلى 2021

 من المتوقع أن يؤدي النمو السريع في صناعة الخدمات الغذائية إلى زيادة الطلب على الوجبات الخفيفة والجاهزة ومنتجات المخابز بشكل خاص

قطاع الفنادق والمطاعم والمقاهي

* وفقاً لشركة "كوليرز إنترناشونال" الاستشارية في سوق العقارات، من المتوقع أن تصبح المملكة العربية السعودية نقطة ساخنة في قطاع الفنادق والسياحة في دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بفضل العديد من الفرص الجديدة المتوقّعة ضمن القطاع وعبر سلسلة القيمة.

متأثّراً بآخر خطط التنويع في البلاد وبرامج التأشيرات الجديدة والعديد من المشاريع الضخمة، فإن النمو السنوي الخامس المتوقع للمملكة العربية السعودية يسبق عمان حالياً بنسبة كبيرة تبلغ 13.5 % اي أكثر من عمان بنسبة 11.8 % والإمارات العربية المتحدة بنسبة 10.1 %

تشمل التوجهات الرئيسية لقطاع الضيافة (فنادق/مطاعم/مقاه) الرئيسية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي تمكين الموظفين من القيام بمهمات متعددة باستخدام التكنولوجيا الجديدة، والخدمات القائمة على الموقع، ما يتيح مستوى جديد من التفاعل مع الزوار وتحليل بيانات برامج الولاء الفعالة والمفصّلة.

استمع إلى أقوال أصحاب العلامات التجارية الرائدة في مجال الخدمات الغذائية ورجال الأعمال الملهِمين في مؤتمر تطوير مطاعم جلف هوست. اكتشف المزيد.

Follow us on instagram

     

     

    Upcoming Events:

    SEAFEX

    Private Label & Licensing Middle East

    yummex

    gulfood manu

    gulfood

    TSFF